IUVM

كمالوندي يكشف عن الخطوة الثالثة من تخفيض الالتزامات في الاتفاق النووي

کشف بهروز کمالوندي المتحدث بإسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي، ضرورة أن يلبي تخصيب اليورانيوم احتياجات البلاد.

المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي قال ، خلال مؤتمر صحفي حول الخطوة الثالثة من تقليص إيران للتعهدات في الإتفاق النووي، “بعد الاتفاق النووي واجهنا نكث العهود الامريكية وكان ذروتها انسحاب واشنطن من هذا الاتفاق لذلك قررنا ايجاد توازن في التعهدات حتى عودة الجانب الاخر الى تعهداته”.

وأردف، ان احدى تعهدات إيران تجاه الاتفاق النووي متعلقة بإعادة تصميم مفاعل أراك، والتعهد الآخر حول إنتاج الماء الثقيل، والقضية الثالثة هي إعادة معالجة الوقود المستهلك، وهناك قضية أخرى حول التخصيب من حيث المستوى، وقضية البحث والتطوير ، وهناك 3 قضايا أخرى هي فردو، ومدى الاحتياطي واشراف الوكالة الدولية.

واشار كمالوندي الى ان التغييرات في البحث والتطوير سوف تسهل الانتقال إلى مليون وحدة طرد مركزي، قائلا، يمكننا تحقيق مليون وحدة بناءً على التغييرات التي تحدث، مشيرا الى عدم وجود قيود امام ايران لتخصيب اليورانيوم.

وأشار أجريت اليوم أربع قضايا، اجهزة البحث والتطوير الخاصة بنا التي ستساعد على تخزين الاحتياطيات، وهذا الامر قد تم به منذ يوم أمس واليوم تم ابلاغ الوكالة بذلك، منوها الى اطلاق الغاز في سلسلة جديدة من أجهزة الطرد المركزي منذ يوم أمس.

وبين كمالوندي ان قضايا مفاعل آراك وإنتاج الماء الثقيل وإعادة معالجة الوقود المستخدم وتخصيب الوقود الذي تجاوز 300 طن في الخطوة الأولى، وفي الخطوة الثانية تجاوزنا نسبة النقاء 3.67٪ .

وقال، هناك 3 قضايا متبقية احداها فردو والثانية إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذ أننا لا نعتزم حاليا التغيير في إشراف الوكالة الدولية، حيث ستنفذ اجراءات الشفافية كما في السابق.
وتابع، نحن لم ننسحب من الاتفاق النووي والفقرتان 26 و 36 من الاتفاق النووي تسمح لنا بتقليص تعهداتنا، ان إطار الاتفاق النووي محفوظ وباقي.

ومضى بالقول، دعينا المدير العام المؤقت للوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة طهران حيث سيصل إيران يوم غد الاحد للقاء رئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.

و أوضح ان حاجة ايران الحالية ليست 20 ٪ وإذا أرادت إنتاج 20 ٪ فهي تفضل أن تمضي بخطوة إلى الأمام وان تحتفظ باحتياطيات كافية من 4.5 ٪ ومن ثم تبدأ في إنتاج 20 ٪.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *