IUVM

يوم القدس العالمي..ما الهدف؟؟

يوم القدس العالمي أو “اليوم الدولي لمدينة القدس الشريف” هو مجموعة فعاليات تنطلق لمعارضة احتلال “اسرائيل” للقدس وجميع الأراضي الفلسطينية، حيث تُقام الانشطة والمظاهرات المناهضة للصهيونية في دول عديدة من مختلف انحاء العالم.

وكان موكب الاحتفال الأول بهذا اليوم في إيران بعد الثورة الإسلامية 1979، باقتراح من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، آنذاك في أغسطس/آب.

حيث خطب الإمام الخميني الراحل موجهاً بتكريس يوم الجمعة الأخير من الشهر الفضيل في كل عام ليكون “يوم القدس”، فصار يُعقد في كل يوم جمعة الأخير من شهر رمضان.

لا يعتبر يوم القدس العالمي عطلة رسمية ولا مناسبة إسلامية دينية إنما هو حدث سياسي مفتوح أمام الجميع من المسلمين وغير المسلمين على حد سواء.

ومنذ احتلال “اسرائيل” لفلسطين عام 1948 انصب اهتمام الأحرار في العالم على إيجاد حل لهذا الاحتلال وباتت قضية فلسطين والقدس بوصلة لكل حر من المسلمين وغير المسلمين حول العالم.

وباتت تنظم مسيرات وتظاهرات مليونيةفي كل سنةبمعظم أنحاء العالم منها “إيران، بريطانيا، أفغانستان، العراق، اليمن، سوريا، البحرين، لبنان، تونس، مصر، نيجيريا…استنكاراً لاستمرار احتلال الأراضي الفلسطينية و منها القدس الشريف..

وتستعد معظم الدول العربية والإسلامية والأحرار في العالم لإحياء ذكرى يوم القدس العالمي في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة