IUVMتسريبات

السعودية بين السيول وإنهاء ملف التحقيق بالفساد

السلطات السعودية، أعلنت في بيان صادر عن الديوان الملكي، إنهاء ما أسمته حملة موسعة لمكافحة الفساد التي شرع بها ولي العهد، محمد بن سلمان، حيث تم مصادرة 106 مليار دولار من لعشرات من كبار الأمراء والوزراء ورجال الأعمال البارزين الذين تم اعتقالهم في إطار الحملة.

كبار الأمراء والوزراء ورجال الأعمال البارزين الذين تم اعتقالهم في إطار الحملة.
وانتهت الحملة على نحو مفاجئ مثلما بدأت رغم ما ساد مجتمع الأعمال، من تكهنات بأن جولة اعتقالات أخرى وشيكة.
وجاء في بيان عن الديوان الملكي: “اللجنة أنجزت المهام المنوطة بها وفق الأمر الملكي وحققت الغاية المرجوة من تشكيلها”، وأضاف البيان أن ولي العهد طلب من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الموافقة على إنهاء أعمالها.. و “قد وجه الأمر بالموافقة على ذلك”.
وأضاف البيان الملكي، أن الحكومة استدعت 381 شخصاً بعضهم للإدلاء بشهاداتهم في إطار الحملة التي بدأت في تشرين الثاني/ 2017، ونتج عنها استعادة أكثر من 400 مليار ريال (106 مليار دولار)، من خلال إجراءات تسوية مع 87 شخصا بعد إقرارهم بما نسب إليهم وقبولهم للتسوية. وتمثل ذلك في عدة أصول من عقارات وشركات وأوراق مالية ونقد وغير ذلك.
أوضح البيان أن النائب العام رفض التسوية مع 56 شخصاً لوجود قضايا جنائية أخرى عليهم، كما رفض 8 أشخاص التوصل إلى تسوية وظلت تهمة الفساد ثابتة عليهم.
من جهتها اعتبرت كارين يونج الباحثة المقيمة بمعهد أمريكان إنتربرايز في واشنطن، أنه من الصعب القول ما إذا كانت الحملة ناجحة، وأضافت: “النبأ السار هو أن الحكومة تشير في ما يبدو إلى أنها تريد المضي قدماً… أما بخصوص السياسة الخارجية للسعودية وسياساتها الداخلية، وخاصة تجاه النشطاء المدنيين، فلا تزال هناك مخاوف شديدة تجاهها في الغرب”.
في سياق منفصل، لقي 12 مواطناً سعودياً حتفهم جراء السيول التي ضربت المملكة، في وقت أوضح فيه المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني، إنقاذ 271 شخصا آخرين.
وقال المركز في بيان له، إن “عدد الوفيات بلغ 12 حالة، منها 10 في منطقة تبوك، وفي المدينة المنورة حالة واحدة، والحدود الشمالية حالة واحدة، وجميع حالات الوفاة كانت ناتجة عن جريان السيول”.
وأوضح الدفاع المدني في بيان أصدره اليوم الأربعاء، أن 10 أشخاص لقوا حتفهم في منطقة تبوك، وواحدا في المدينة المنورة، وآخر في منطقة الحدود الشمالية، وذلك منذ يوم الأحد الماضي وحتى صباح اليوم، مشيراً إلى أن كل الوفيات ناجمة عن السيول التي أحدثتها الأمطار الغزيرة التي هطلت على المملكة خلال تلك الفترة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة