IUVM

ظريف: الأوربيون أوضحوا برامجهم على صعيد المصارف والنفط

تطرق وزير الخارجية الإيرانية في أعقاب اجتماع اللجنة المشتركة لوزراء خارجية الدول الأطراف في الاتفاق النووي خلال مؤتمر صحفي لنتائج اللقاءات التي أجراها.

صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في أعقاب اجتماع اللجنة المشتركة لوزراء خارجية الدول الأطراف في الاتفاق النووي خلال مؤتمر صحفي، قائلاً: كان الاجتماع جدياً وبناءًّ للغاية، بعد الانسحاب الأمريكي المخالف للقانون من الاتفاق النووي بذلتُ مساع حثيثة خلال الشهرين المنصرمين حتى تتمكن إيران من تحقيق فوائد من الاتفاق النووي لاسيما الفائدة الاقتصادية بالرغم من الإجراء الأمريكي الغير قانوني.

وخاطب وزير الخارجية ظريف الإعلاميين في فيننا قائلاً: يندرج هذا الاجتماع في سياق الاجتماعات السابقة، وصدر بيان حول الاجتماع، يتوجب التأكيد أن هذا أول اجتماع للجنة المشتركة يجري على مستوى الوزراء. وحتى هذه اللحظة لم يعقد أي اجتماع للجنة المشتركة على مستوى الوزراء، فالاجتماعات السابقة كانت غير رسمية وعقدت لمجرد إجراء مفاوضات ولم تكن اجتماعاً مشتركاً.

وأضاف ظريف: ايران احتفظت بحقها باتخاذ أي إجراء تراه مناسباً رداً على الانتهاك الرسمي الأمريكي الجسيم المتمثل في الانسحاب من الاتفاق النووي، وأرجئت كافة إجراءاتها حتى تتأكد من تأمين مصالحها.

وقال ظريف: أكدنا اليوم على ضرورة أن يلمس الشعب الإيراني الفوائد المترتبة على الاتفاق النووي، وهذا الأمر أكدت عليه كافة أطراف الاتفاق النووي. وأكدوا على مستوى وزراء الخارجية على الالتزام بتعهداتها على كافة الصعد. بدءاً من بيع النفط مروراً بالعلاقات المصرفية والشحن ونقل البضائع والتعاون التجاري وانتهاءً بالاستثمارات و… وكل هذا تضمنها البيان التي تلته السيدة موغريني.

وأشار رئيس الدبلوماسية الإيرانية إلى البيان المشترك للجنة المشتركة لوزراء خارجية أطراف الاتفاق النووي الذي تلته السيد موغريني، معرباً: تلقينا منذ يومين في طهران حزمة مقترحات اوروبية ، وصفها الرئيس روحاني بالغير كافية، واليوم خلال الاجتماع استمعنا إلى توضيحات أوفى حول قطاعات أخرى كالقطاع النفطي والمصرفي. ما يهم الأن هو مجموعة الضمانات والإجراءات المقترحة، التي لم يتم الإعلان عنها جميعها، ويتوجب تطبيقها حتى نعرف إذا كنا سنجد فائدة من تطبيقها. وهناك مهلة زمنية محددة تماثل الجدول الزمني للعقوبات الأمريكية. هذا يعني يجب أن تكون مطبقة قبل الحظر الأمريكي.على سبيل المثال Blocking Statute (حظر النظام الأساسي) يتوجب أن يطبق قبل تطبيق الحظر الأمريكي. كذلك يتوجب تفعيل بنك الاستثمار الأوربي خلال مدة معينة، كما يتوجب تطبيق باقي الإجراءات وفق جدول زمني.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *