IUVM

عضو بائتلاف العبادي يتوقع تأخر تشكيل الحكومة المقبلة لتقارب نتائج الانتخابات

توقع عضو بائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي، تأخير تشكيل الحكومة المقبلة لتقارب نتائج الانتخابات بين القوائم الفائزة.

وقال عبد الفيصل السهلاني لوكالة {الفرات نيوز} ان “العملية الانتخابية سارت بشكل طبيعي وليس فيها مخالفات كبيرة، فمن الطبيعي جدا من الذين لم يحصلوا على مقاعد واصوات يتهمون بقية الكتل بالتزوير“.

وأضاف ان “المحادثات والنقاشات مستمرة وهنالك حوارات سياسية تجري” مؤكدا ان “الشعب يطالب بحكومة قوية خارجة من موضوعة التوافقات والطائفية والعرقية وتشكل من اغلبية وتقابلها معارضة وهي عبارة عن حكومة ظل“.

وأشار الى ان “هناك استحقاق انتخابي فازت بها قوائم معينة ولكن سنشهد تكتلات ما بعد الجلسة الأولى للبرلمان بعد الانتخابات، ونأمل انها ستكون على المستوى الوطني وليس على أساس المحاصصة التي يفرض فيها الوزير المعين على رئيس مجلس الوزراء القادم“.

ولفت الى ان “تشكيل الحكومة سيتأخر بسبب تقارب نتائج الكتل وعدم حسمها لموضوعة الأغلبية داخل مجلس النواب ما قد يجعل تشكيل الحكومة يحتاج الى وقت أطول كما لن يكون اختيار رئيس الجمهورية بالأمر السهل“.

وبين ان “العملية السياسية بنيت على الشك والمفروض، ولكن التوافقات والخروج من موضوعة المعارضة فرض ان يكون رئيس الجمهورية من الكرد لإشعارهم ان العراق وطن للجميع وهذه احدى عناصر التأكيد على وحدة العراق“.

وزاد “الان يجب تعديل هذه المرحلة وان يكون للمكونات الأخرى وجود وانهاء المحاصصة، واعتقد العملية الديمقراطية تبنى على ثلاث أسس رئيسية وهي {رئاسة الجمهورية والبرلمان والوزراء}، فاذا كانوا ينتمون الى الفهم الوطني يمكن ان تكون هناك عملية ديمقراطية، والمطلوب منهم ان يكونوا فريقا واحدا وقائدا للعراق“.

ونوه الى” اننا نرى تيار الحكمة الوطني حقق طفرة نوعية ونحن نحتاج الى هذه الطفرات في المرحلة الجديدة”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة