IUVM

ربط السكك الحديدية من سوريا الى العراق و إيران و منها إلى. الصين

قال مصدر في وزارة النقل السورية،مشروع قديم واستراتيجي توقف خلال الأزمة السورية يجري العمل لربط السكك الحديدية في سوريا والعراق و إيران و منه الى الصين

وصرح نفس المصدر أنّ ممثلين عن سوريا والعراق وإيران، ينوون الاجتماع لتحديد الخطوات التنفيذية لمشروع ربط الموانئ السورية على البحر الأبيض المتوسط، مع إيران عبر العراق، وفقا لما ذكرته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية الروسية.

صحيفة الوطن السورية نقلت عن المصدر قوله، أنّ هناك تفاهمات مع الجانب الصيني ليشارك في هذا المشروع، و هو بذلك يصبح رديفا” لطريق الحرير وتستفيد منه سوريا والعراق وإيران والصين وباكستان وغيرها.

وأضاف المصدر أنّ ربط السكك بين سوريا والعراق، وصل إلى مراحل متقدمة في سوريا، وتبلغ نسبة إنجازه بحدود 97% (الطول الإجمالي للقسم السوري 156 كيلومترات) وفي العراق يبلغ طول الخط نحو 160 كيلومترا وتم تنفيذ نسبة كبيرة منه.

وخلال الحرب توقف المشروع في سوريا، وتعرض قسم منه للدمار، وجار العمل حاليا لتحديد حجم الخسائر وكلفة إعادة تأهيل الخط واستيراد قطارات جديدة.

من جانبها، أعلنت وزارة النقل العراقية عن مباحثات لربط سكة الحديد بين إيران والعراق وسوريا، موضحة أنّ ذلك سيسمح بتعزيز حجم التبادل التجاري والسلعي بين الدول الثلاث، وحفز الاستيراد والتصدير مع الدول الأخرى.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *